أهمية العناية بالأسنان اللبنية

 

الدكتور عسان جبيب هلال

هل يجب معالجة الاسنان اللبنية (المؤقتة) ام انها ستسقط في النهاية ، ولا يرجى منها خير  ؟

يجب معالجة الاسنان اللبنية كالدائمة . وذلك لأسباب عديدة منها  :

ان ترك نخور تلك الاسنان دون معالجة يؤدي الى استفحالها  وبالتالي سةف تسبب للكفل آلاما مبرحة ،مما يؤدي الى  قلعها قبل موعد  سقوطها الطبيعي .هذا له محاذير كثيرة وهي ان الطفل عندما يفقد بعض اسنانه اللينية يصبح مضغ الطعام سيئاً. هنا من جهة ومن جهة اخرى فإن للأسنان اللبنية وظيفة اخرى هامة ،وهي المحافظة على المكان الملائم لبزوغ الأسنان الدائمة البديلة بشكل طبيعي ،حيث ان قلعها قبل موعد سقوطها الطبيعي يؤدي الى ميلان الاسنان المجاورة نحو الفراغ الذي خلف السن البني المخلوع ، وهذا يؤدي الى بزوغ السن الدائم البديل عدة سنوات بشكل متراكب وغير طبيعي ، بسب صغر المكان المخصص لبزوغه عن حجمه . نستنتج من ذلك اهمية المحافظة على الاسنان اللبنية وذلك بتفريش الطفل لأسنانه يوميا مساء قبل النوم ،وذلك بالفحص الدوري لأسنانه من قبل طبيب الاسنان للكشف المبكر عن النخور البدئية و معالجتها قبل استفحالها .
دور الأهل في تهيئة الطفل نفسيا للمعالجات السنية:
ان لأهل دورا كبيرا في تهيئة الطفل نفسيا للمعالجات السنية ، حيث يجب عليهم عدم تخويف الطفل وترعيبه بطبيب الا سنان اذا ما اقترف ذنبا ما، حيث ان ذلك يؤدي الى عدم تجاوب الطفل في الذهاب الى طبيب الاسنان وقت الضرورة ، اضافة الى عدم تجاوبه مع طبيب الاسنان اثناء علاج اسنانه . كذلك يجب على الأهل عدم الكذب على الطفل بأنهم سيأخذونه الى مكان ما ثم يأخذونه فعلا ودون ان يدري الى طبيب الاسنان ، ان ذلك يؤدي الى النتائج السلبية في نفسية الطفل التي تنعكس آثارها اثناء معالحة اسنانه من قبل طبيب الاسنان . وانه لمن المستحسن اعطاء الطفل بعد الا نتهاء من جلسة معالجة اسنانه هدية بسيطة تقديرا لتجاوبه مع طبيب الاسنان ،وينبغي عدم التصريح بها للطفل قبل الانتهاءمن جلسة معالجة اسنانه ، لأن التصريح بها للطفل قبل ذللك يعتبر كرشوة وليس كهدية ، وهذا يؤدي الىنتائج سلبية في نفسية الطفل .

بعض العادات الضارة عندالاطفال .
تعتبر عادة مص الاصبع من اسوء العادات الضارة عند الاطفال ، حيث استمرارها بعد بزوغ اسنانه الدائمة في عمرست سنوات ، يؤدي الى بروز الاسنان الامامية العلوية نحو الداخل ، بفعل ضغط الاصبع المستمرعلى تلك الاسنان ،وهذا يؤدي الى عض الشفة لسفلية اثناء البلع،وتشوه منظر الطفل . لذلك ينبغي توجيه الطفل الاقلاع عن هذه العادةالضارة قبل بلوغه ست سنوات . وهناك عادة سيئة ايضا هي صرير الاسنان وهي عض الطفل على اسنانه يشدة اثناء النوم ، حيث يؤدي ذلك الى ألم في مفاصل الفك وعضلات المضغ كما يؤدي الى انسحال بالأسنان.