نواظم الخطى القلبية

Pacemakers

 

د. مازن اللجمي

أخائي أمراض القلب

دمشق – سوريا

ينبض قلب الانسان بمعدل 60 – 100 مرة في الدقيقة الواحدة. و من الطبيعي أن يختلف عدد ضربات القلب (نظم القلب) تبعاً لعوامل كثيرة منها الانفعالات النفسية و الجهد العضلي. يحتوي القلب على ناظم خطى (محرض لضربات القلب) طبيعي ، هو مجموعة من الخلايا ترسل تنبيهاً كهربائياً عبر القلب مما يجعله ينبض بالسرعة الملائمة. أما إذا كان القلب ينبض بسرعة بطيئة جداً ، مما يعيق تأمين حاجة الجسم من الدم ، فإنه يحتاج إلى ناظم خطى صنعي يقوم بضبط سرعة القلب بشكل صحيح.

نواظم الخطى الصنعية هي أجهزة شديدة التعقيد ، تحتاج إلى مراقبة دائمة بعد وضعها في جسم الإنسان.

ما هو ناظم الخطى الصنعي؟

هو جهاز صغير يعمل بالبطارية ، ينظم ضربات القلب ضمن السرعات المناسبة. و هو يرسل إلى القلب تيارات تنبيه كهربائية عبر أسلاك خاصة ، و يحل بذلك محل ناظم الخطى الفيزيولوجي.  

من الذي يحتاج إلى ناظم خطى صنعي؟

-         الأشخاص الذين تكون ضربات القلب لديهم بطيئة جداً ، مؤدية إلى ظهور أعراض مثل التعب الشديد أو الدوار أو نوب فقد الوعي.

-         الأشخاص الذين لديهم نوب تسرع قلب شديدة و يحتاجون إلى علاج دوائي يبطيء القلب بشدة.

أنواع نواظم الخطى :

-         نواظم الخطى الدائمة أو الداخلية : يتم وضعها تحت الجلد ، في منطقة الصدر ، تحت عظم الترقوة عادة. تعمل هذه النواظم بشكل تلقائي عندما تكون سرعة القلب أقل من حد معين ، و تتوقف عن العمل عندما تزداد سرعة القلب فوق الحد المطلوب. تحتاج هذه النواظم إلى مراقبة دورية من قبل الطبيب المختص ، و ذلك للكشف عن سوء الوظيفة أو إنتهاء مدة البطاريات التي يتم استبدالها بعمل جراحي بسيط (متوسط عمر البطاريات هو 4-8 سنوات).

-         النواظم المؤقتة أو الخارجية : تستعمل لفترة زمنية محدودة ، و تبقى خارج الجسم ، مع إدخال الأسلاك إلى داخل القلب عن طريق قثطرة خاصة.

يجب أن يعلم الآخرون أن لديك ناظم خطى :

على المريض إن يحمل معه بطاقة دائمة تشير إلى أن لديه ناظم خطى قلبي صنعي ، كما تشير إلى نوع الجهاز إن أمكن. إذ يمكن للأجهزة المستعملة من قبل الأطباء و أطباء الأسنان أن تؤثر على عمل نواظم الخطى ، و في بعض الحالات الاسعافية قد لا يتمكن المريض من إخبار الطبيب بذلك.