ابيضاض الدم (Leukemia)

 

ترجمة: د. مازن اللجمي
دمشق - سوريا

السرطان ليس نوعاً واحداً من الأمراض، بل مجموعة من الأمراض تتكاثر فيها الخلايا بشكل غير طبيعي و تضطرب وظائفها. ابيضاض الدم هو أحد أنواع هذه الأمراض ، إنه سرطان خلايا الدم البيضاء. يبدأ ابيضاض الدم في نخاع العظم المولد للخلايا الدموية ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يمكن لهذا المرض أن يصيب الأطفال و الكبار على حد سواء. أما أسبابه الحقيقية فهي غير معروفة حتى يومنا هذا.

 

أنواع ابيضاض الدم:

- ابيضاض الدم المفاوي الحاد (Acute Lymphocytic Leukemia) : يتطور هذا المرض من الخلايا اللمفاوية في نخاع العظم التي تأخذ بالتكاثر السريع دون أن تصل إلى نموها الكامل. يصيب هذا المرض الأطفال و البالغين ، لكنه أكثر شيوعاً عند الأطفال.
- ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن (Chrronic Lymphocytic Leukemia) : يبدأ هذا المرض أيضاً في الخلايا اللمفاوية. تظهر الخلايا في هذا المرض كاملة النمو مع بعض منها غير طبيعية الشكل. تعيش هذه الخلايا لفترات طويلة و تطغى على خلايا الدم البيضاء الأخرى. يحدث هذا المرض عند البالغين فقط و هو بطيء التطور.
- الابيضاض الحاد نقوي المنشأ (Acute Myelogenous Leukemia) : ينشأ من تكاثر نوعين من الخلايا البيضاء (المحببة و وحيدات النوى). يصيب الأطفال و البالغين.
- الابيضاض المزمن نقوي المنشأ (Chronic Myelogenous Leukemia) : ينشأ من نفس خلايا النوع السابق. نادراً ما يصيب الأطفال ، لكنه شائع لدى البالغين. يتطور بشكل بطيء.

أعراض ابيضاض الدم:

الأعراض العامة لابيضاض الدم يمكن أن تشمل الترفع الحروري، القشعريرة، الارهاق العام، نقص الشهية للطعام، نقص الوزن، تورم العقد اللمفاوية، النزوف السهلة الحدوث، تعرق ليلي، و آلام العظام و المفاصل. يمكن للأعراض أن تكون خفيفة في البدء ثم تتفاقم مع مرور الوقت. 

علاج ابيضاض الدم:

يمكن معالجة ابيضاض الدم لدى الأطفال و البالغين و يمكن الشفاء منه أحياناً. العلاجات الأكثر شيوعاً هي:

- المعالجات الكيميائية: أدوية تعطى عن طريق الوريد أو الفم و تقوم بقتل الخلايا السرطانية. إنها العلاج الرئيسي لأغلب حالات ابيضاض الدم.
- المعالجات الحيوية: هي أدوية تؤثر على بيولوجيا المرض، منها الأنترفيرون و غيره.
- المعالجة الشعاعية: تستخدم الأشعاعات عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية
- زرع نقي العظام: يتم جمع خلايا نقي عظم سليمة من المريض ، ثم يعالج المريض كيميائياً بجرعات عالية لقتل كافة الخلايا السرطانية لديه، ثم يعاد زرع خلايا النقي التي أخذت مسبقاً.

يحتاج المرضى الذين عولجوا من ابيضاض الدم إلى متابعة دائمة للتأكد من عدم حدوث نكس في المرض ، و لمراقبة الأعراض الجانبية للعلاجات المستخدمة.