الإجراءات الإسعافية الأولية في طب الأسنان

 

الدكتور : أحمد عمر مصطفى
اختصاصي في طب الفم و الأسنان
دبلوم دراسات عليا في مداواة الأسنان
طبيب مشرف في قسم المداواة بجامعة دمشق
Email:Ahmaddento@hotvoice.com

ينتاب المرء شعور بالخوف و القلق عندما يفكر بضرورة زيارة طبيب الأسنان و بما أننا لا نستطيع التسليم و الاستسلام لتلك المشاعر لذا لا بد لنا من عمل شيء ما لنتجاوز هذه الظاهرة و التغلب عليها بجعل زائر الموقع مدركاً للحقائق التي تساعده في تبديد مخاوفه التي لا مبرر لها و هو ما يهدف هذا الموقع لتحقيقه .
و من هذا المنطلق لا بد لنا أولاً من إعطاء فكرة موجزة عن الأسنان و النسج المحيطة بها :
حيث يتكون السن من نسج صلبة تحتوي ضمنها على اللب السني و تكون السن مغروسة ضمن نسج نسميها الأنسجة الداعمة و تتكون من اللثة و الرباط حول السني و العظم السنخي( المحيط بجذر السن) .
و بالنظر على الشكل المرافق يمكننا أن نتعرف على السن و النسج المحيطة به حيث نرى 

1-الميناء : مادة قاسية جداً تغطي تاج السن و تعطيه شكل الحد القاطع أو السطح الطاحن.
2-العاج: النواة الداخلية للسن و التي تشكل حجمه الأساسي.
3-اللثة: نسيج يغطي عظم الفك
4-حجرة اللب: تحوي الأوعية الدموية و الأعصاب التي تحافظ على حيوية السن.
5-الأنسجة الداعمة: التي تدعم السن في تجويفه العظمي و بفضل أليافها يستطيع السن الحركة قليلاً عند المضغ و العض ..... الخ.
6-الملاط: مادة تغطي جذر السن و تثبت الأنسجة الداعمة في مكانها.
7-العظم : طبقة قاسية جداً تحدد تجويف السن و كتلة خفيفة تشكل حجم الفك.
8-الأوعية الدموية و الأعصاب التي تغذي السن.

 

بعد هذه التوطئة البسيطة سوف نبدأ بتقديم سلسلة من الملاحظات و المعلومات و الإرشادات التي تهم كل إنسان يقدّر أهمية العناية بالفم و الأسنان حيث أن صحة الفم و الأسنان مرآة لصحة الإنسان .
و سوف نقدم في الحلقة الأولى من السلسلة الإجراءات الإسعافية الأولية في طب الأسنان لما لها من أهمية بالغة للطبيب و المريض في آن معاً .
وسنعمد إلى تقديم بعض المشاكل السنية التي تحتاج إلى تدبير إسعافي يضمن من خلاله المريض المحافظة على أسنانه بالقدر الأدنى من الأذية و الألم من خلال ما يلي:

1-راجع طبيب الأسنان بأسرع ما يمكن .
2-راجع طبيب الأسنان في اليوم القادم .
3-إذا شعرت بالألم و لم تستطع مراجعة طبيب الأسنان فراجع الصيدلاني فهو قادر أن ينصحك بإجراء طبي معين ريثما تستطيع مراجعة الطبيب .
4-الغسل بماء الملح الفاتر : نصف ملعقة من الملح في نصف كأس من الماء .
5-المسكنات : تناول فموياً الإسبرين أو السيتامول و تذكر أن هذه الأدوية يمكن أن تخفف الأعراض لكنها لا تشفي المرض - راجع طبيب أسنانك

المشكلة ما يجب القيام به ما يجب تفاديه
1- حشوة أو سن مكسورة
2- ألم في الأسنان
إذا وجد ألم فتناول الإسبرين أو السيتامول ، ضع قطعة قطن مشربة بزيت القرنفل على المنطقة، و في حالة الألم الشديد راجع طبيب الأسنان بأسرع ما يمكن فإن لم تستطع راجع الصيدلاني فهو قادر على تقديم النصح الطبي ريثما تتمكن من مراجعة طبيب الأسنان و إذا كان الألم خفيفاً عليك مراجعة الطبيب في اليوم التالي. لا تأكل الأطعمة السكرية أو الساخنة ، و لا تتأخر في مراجعة الطبيب لأن المشكلة ستزداد إذا لم تولها الاهتمام المطلوب.ابتعد عن الكحول ما دمت تتناول المسكنات ، و لا تضع الإسبرين مباشرة على السن أو اللثة ، لا تستعمل كمادة ساخنة في منطقة الألم .
3- نزف اللثة اغسل فمك أربع مرات يومياً بماء فاتر ، استعمل الفرشاة أو خيط الحرير و لو استمر قليلاً, إذا كان الألم خفيفاً أو محمولاً راجع طبيب الأسنان في اليوم التالي. لا تستخف بهذا إنه العرض الأول لأمراض اللثة و الذي تمكن معالجته في هذه المرحلة، و لا تتأخر في مراجعة الطبيب.
4- ألم في ضرس العقل إغسل المنطقة بالماء الأوكسجيني بتركيز لا يزيد عن 5% أو بماء الملح الفاتر ، تناول الإسبرين في الألم الشديد اتبع 1أو 3 إذا كان الألم خفيفاً أو محمولاً اتبع 2  لاتضع الإسبرين مباشرة على منطقة الألم لا تتأخر في مراجعة الطبيب . هذه المشكلة ستتكرر.
5- خراج اللثة اغسل المنطقة أربع مرات يومياً بماء الملح الفاتر، إذا وجد ألم فتناول الأسبرين او ما ينوب عنه في حال الألم الشديد اتبع 1 أو 3إذا كان الألم خفيفاً اتبع 2 لا تظنن أن المشكلة ستحل تلقائياً، هذه إشارة أكيدة على وجود الخراج، لا تستعمل الكمادات الساخنةلا تضع الإسبرين على منطقة الألم
6- انقلاع سن  حاول العثور على السن المقلوع ، اغسله بماء الصنبور ، لفه بقطعة شاش أو نسيج ، ضعه في الفم أو في الماء للمحافظة على رطوبته اتبع 2 لا تظن أن الحالة ميؤوس منها ، في كثير من الحالات يمكن إعادة زرع السن ، و كلما أسرعت كلما كان أفضل .
7- قرحة الفم  ضع بيكربونات الصوديوم على منطقة الألم أو إغسل المنطقة بتلك المادة ، إغسل بالماء و إذا استمر الألم أكثر من أسبوع فاتبع 2  لا تتوقع الشفاء التام قبل مرور 3-10 أيام . لا تضع الإسبرين بشكل مباشر على منطقة القرحة .
8- صفيحة سنية أو جسر مكسور  احرص على جميع القطع ، حاول حفظ الصفيحة في فمك إذا أمكن .احفظ القطع الصغيرة في ظرف واتبع 2  لا تحاول الإصلاح بالمواد شديدة الالتصاق فإنها يمكن أن تخرب الصفيحة أو الجسر .
9- كسر أحد الأسنان عند الأطفال في حال وجود ألم يعطى الطفل الإسبرين إذا كان يستطيع البلع ، ضع كمادة باردة على مكان الألم .في حالة الألم الشديد اتبع 1 أو 3 إذا كان الألم خفيفاً أو محمولاً اتبع 2 لا تستعمل الكمادات الساخنة . لا تتناول طعاماً ساخناً، لا تفزع فمعظم الحالات لا تؤثر على الأسنان الدائمة.
10- ألم بزوغ الأسنان غالباً ما تخفف البرودة من الألم لذا استعمل الحلقات المطاطية المبردة مثل حلقة التسنن( حلقة مطاطية أو بلاستيكية يعض عليها الرضع أثناء بزوغ الأسنان) أو غيرها . جرب المراهم السنية أو دلك الأسنان بإصبعك و اتبع 2 أو 3 . لا تترك أشياء خطرة بحيث يمكن للأطفال أن يضعوها في أفواههم .لا تقلق فالكثير قد سبقوك.