قسم أسئلة وأجوبة أمراض الكلية

 

سؤال (1) | سؤال (2)
عودة إلى أسئلة العدد الجديد

سؤال  (1)

للأعلى

من: السيد أحمد - القاهرة

السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم
اعانى من اتهاب نفرورى بالكلى و قد قمت باخذ عينه من الكلى و بدات العلاج بالكورتيزون لما يقارب 7 اشهر
و فى نهاية هذه الفتره اى اخر ثلاث اشهر كنت فى تلك الفترة اسحب الكورتيزون بمعدل نصف قرص يوم بعد
يوم و فى نهاية تللك الفترة حصل انتكاسه و ظهرت الاعراض مره اخرى مما اضطرنى لاعاده العلاج مجددا و تاعفيت و الحمد لله و لكن عند تقليل الجرعة من الدواء للمرة الثالثة و اعدت العلاج مرة اخرى
و السؤال هل لابد ان ينتهى هذا المرض بالفشل الكلوى طالت ام قصرت المدة؟ ام انه يمكن علاجه؟ لانى قرات ان جميع العلاجات المستخدمة لذلك المرض هى لتاخير حدوث الفشل الكلوى فقط

جواب  (1)

تطور المرض نحو الفشل الكلوي احتمال شديد، لكنه ليس ضروريا، و هو يعتمد على الحظ، لأن العلاج الدوائي لا يشفي المرض و إنما يبطئ تطوره، لكن هناك حالات يتوقف فيها تطور المرض من تلقاء ذاته.

رئيس التحرير
د. مازن اللجمي
دمشق - سوريا


سؤال  (2)

للأعلى

من: السيد سامي - اليمن

السؤال: لماذا يزداد الكرياتين عند الاشخاص ذوي البشرة السوداء

جواب  (2)

الكرياتينين متساوي عند ذوي البشرة السوداء و البيضاء، و لا يزداد إلا في الحالات المرضية

رئيس التحرير
د. مازن اللجمي
دمشق - سوريا