قسم أسئلة وأجوبة الأمراض النفسية

 

سؤال (1) | سؤال (2) | سؤال (3) | سؤال (4) | سؤال (5)
سؤال (6) | سؤال (7)
عودة إلى أسئلة العدد الجديد

سؤال  (1)

للأعلى

من: السيد ma

السؤال: مرحبا يا دكتور
انا شاب اتعاطى دواء مضاد للاكتئاب اسمه سيروكسات منذ اكثر من سنتين
سؤالي هو هل تعاطي الادوية المضادة للاكتئاب تؤثر على القدرة الجنسية

جواب  (1)

يمكن لهذا الدواء أن يسبب قليلا من الضعف الجنسي، لكن الاكتئاب أيضا يسبب الضعف الجنسي لذلك لا بد من علاجه

رئيس التحرير
د. مازن اللجمي
دمشق - سوريا


سؤال  (2)

للأعلى

من: السيد عباس حكيم

السؤال: أنا شاب عمري 34 سنة متزوج وعندي طفلان أعاني من سرعة التوتر والقلق المتكرر عند أية أزمة أو ضغط نفسي وأحس بضيق واكتئاب عقب الاستيقظ من النوم مباشرة ولمدة متغيرة تزول هذه الأعراض بعد قيامي وانشغالي بالأعمال اليومية ولكن بصعوبة هذه الحالة معي منذ فترة طويلة جدا من الطفولة علما أني شديد الحساسية
أفيدوني ولم جزيل الشكر

جواب  (2)

إذا كانت هذه الأعراض تؤثر على حياتك اليومية، فمن الأفضل مراجعة طبيب الأمراض النفسية للعلاج

رئيس التحرير
د. مازن اللجمي
دمشق - سوريا


سؤال  (3)

للأعلى

من: السيد الكمبيوتر البشري – الخليج العربي

السؤال: انا اعاني من ادمان شديد على الانترنت .
اقضي اكتر من 14 ساعة امام شاشة الكمبيوتر في اليوم و احياناً اتجاوز ال 16 ساعة
و افضل البقاء في المنزل على ان اقوم بأي نشاط مع العائلة او الاصدقاء
دائما مشغول البال ما الجديد لا استطيع ان افارق الكمبيوتر حتى ان لدي اصدقاء اكلمهم اكتر ان اكلم اهلي او اصدقائي في الحياة الحقيقية
والان اشعر بتعب و ارهاق و حالتي النفسية تعبانة جدا
اريد حلا جدياً
وشكرا

جواب  (3)

لقد وضعت تشخيص حالتك بنفسك: الادمان على الحاسوب.
لا بد من التخلص من هذه العادة بشكل تدريجي، و ذلك بمراقبة عدد ساعات العمل عليه و تخفيضها، مع ممارسة الرياضة يوميا و الخروج من المنزل بشكل يومي، كما يجب البحث عن هواية أخرى مفيدة لممارستها

رئيس التحرير
د. مازن اللجمي
دمشق - سوريا


سؤال  (4)

للأعلى

من: السيد عبد الكريم الشبيبي - كينيا

السؤال: الفقير متعب بالأرق في الليالي فكيف أزيله بينوا لي العلاج لو سمحتم

جواب  (4)

يجب معرفة سبب الأرق و معالجتها، فهي غالبا مشكلة نفسية يجب حلها

رئيس التحرير
د. مازن اللجمي
دمشق - سوريا


سؤال  (5)

للأعلى

من: السيد محمد

السؤال: اتناول دواء الزولوسير )(سيرترالين)من دون وصفة طبية بمعدل حبة يوميا عيار 25 وشعرت بتحسن في المزاج وازدياد الثقة بالنفس بعد شهر من تناوله والسؤال هل هناك مانع من تناوله بشكل دائم

جواب  (5)

ليس هناك مانع حقيقي من تناول هذا الدواء بهذه الجرعة الخفيفة

رئيس التحرير
د. مازن اللجمي
دمشق - سوريا


سؤال  (6)

للأعلى

من: السيد نبيل الحربي – المدينة المنورة

السؤال: السلام عليكم
يا اخوان انا عندي سؤال محيرني هل يوجد هناك حل لإكتئاب البعد عن الأهل ؟
انا مثلا انسان متعلق بأهلي ولم اعتد على الابتعاد عنهم , ولو غبت عنهم مثلا 10 ايام لاتتصورون مقدار ضيقة الصدر والهم والقلق والإكتئاب الذي يصيبني , مع اني انسان مرح جدا ومتفائل ومحبوب لكن عندما افترق عن اهلى فتره طويلة اعاني كثيرا , والذي يهمني ويقلقني ويجعلني اسألأ هذا السؤال هو اني لابد ان ابني مستقبلي واكمل دراستي العليا للماجستير في الخارج ولاكني اخاااااااااف من الإكتئاب والعواقب , فلماذا انا هكذا لماذا ؟ مع ان هناك الكثير جدا ممن يستطيعون تجاوز هذا الأمر بسهولة جدا لاكن انا نفسيتي تختلف عنهم فقلبي رقيق او رهيف كما يقال فمالحل رجاءا افيدوني .

جواب  (6)

يمكن تجاوز هذا الأمر بالتدريب المستمر و التدريجي على الاستقلال عن الأهل، دون إهمال محبتهم أو العناية بهم، لكن ذلك يتطلب منك بعض الجهد  و لسوف تنجح في ذلك

رئيس التحرير
د. مازن اللجمي
دمشق - سوريا


سؤال  (7)

للأعلى

من: السيد أحمد الغامدي - الرياض

السؤال: شخص لدية مرضة (اكتئاب نفسي ) منذ الصغر فما هو العلاج برياك يا دكتور

جواب  (7)

للاكتئاب أنواع عديدة و درجات، لذلك لا بد من مراجعة طبيب الأمراض النفسية لتقييم الحالة و العلاج

رئيس التحرير
د. مازن اللجمي
دمشق - سوريا